Select Page

في إطار عملها المستمر على تطوير مجال البحوث الفنية المخبرية تعمل جمعية آرتيوم مخبر الفنون بالمنستير على تمكين الشباب المبدع سواء من الهواة أو الطلبة أو حتى من المختصين من المشاركة في تربص فني يجمع بين التكوين الأكاديمي والعمل الجماعي المخبري و يهدف هذا العمل إلى اكتشاف خصوصية العمل الدرامي الموسيقي واختبار مسار ابداع عرض درامي موسيقي من خلال البحث في خصوصية التراجيديا الاغريقية القديمة وانطلاقا من أثرين مسرحيين عالميين هما “انتجون” لبرتولد بريشت و”الفينيقيات” ليوريبيد. مرورا بكتابة النص مسرحي شعري بالاضافة الى صناعة أقنعة الشخصيّات وصولا إلى تحويل النص المكتوب جماعيا إلى عرض درامي موسيقي سيقدّم أمام جمهور فعلي يوم 28 ديسمبر 2018 تاريخ اختتام التربص الذي سينطلق فعليا يوم 21 ديسمبر بالمنستير.

التربص في مرحلته الشتوية هو تتمة لمرحلة أولى تم الاشتغال فيها على ورشات الدراماتورجيا وعلى تقنيات الاختزال والمونتاج والكتابة الشعرية.

في المرحلة الجديدة و التي ستقام بالمركب الثقافي بالمنستير من 21 الى 28 ديسمبر 2018 سيدعى المشاركون إلى تأثيث تربص مغلق يتضمن ورشات ثلاث هي على التوالي :

 – ورشة صنع الأقنعة تأطير الأستاذ سليم الهمامي
 –   ورشة الكورال والغناء الأوبرالي تأطير الأستاذة فيروز بن فرج
 –  ورشة فن الممثل تأطير الأستاذ فراس اللبان

ينطلق التربص بعرض قراءة مسرحية “تراجيديا كريون” من انتاج وتقديم مبدعي المرحلة الأولى من التربص تحت اشراف الأستاذ ماهر المحضي  بينما سيكون الاختتام  بعرض مسرحي يكون نتاجا للعمل الجماعي لمتربصي المرحلة الثانية.