Select Page

150 مقعدًا خشبيًا فارغًا في مهب الريح وسط رمال سيناء، بالقرب من مدينة شرم الشيخ، كانت من المفترض أن تكون دارًا للسينما، ولكنها هجرت قبل سنوات عديدة، بسبب بعض المشكلات التي اختلفت الروايات حولها، وحول التاريخ الذي أنشأت فيه بالتحديد.

وقد عثر المصور الأستوني كابو كيكاس، خلال بحثه عبر خرائط جوجل، على صورة غريبة وسط صحراء سيناء، وعند تقريب الصورة اكتشف أنها دار للسينما في الهواء الطلق، مهجورة وسط الصحراء، مما دفعه إلى السفر إلى مصر والذهاب إلى هذا المكان، والتقاط عدد من الصور له، وسماع قصته من السكان المحليين، والذين يطلقون على المكان اسم «سينما نهاية العالم».

وقال «كيكاس»، في حديث لمجلة «اديزد ديجتال»، «من غير المسموح في سيناء أن تذهب إلى الصحراء إلا من خلال رحلة منظمة أو اصطحاب دليل سياحي، تأخذك هذه الجولات والرحلات السياحية كلها لنفس الأماكن، وفي الحقيقة هناك مسارٌ يبعد ميلين فقط عن السينما، أعتقد أن أغلبية السكان المحليين يعرفون عن هذا المكان، لكن بسبب سوء العلاقات بين هذا الرجل الفرنسي وبين الحكومة المحلية والبدو لا يتم الحديث عن هذا الموضوع»- وفق ما نشره موقع «style».

وتشير الأقاويل إلى أن رجلاً فرنسياً هو مؤسس هذه السينما في الهواء الطلق، وبدأ مشروعه فقط لأنه رغب بمشاهدة فيلم ديفيد لينش «تل من الرمال» في الصحراء، وأنه تمّ إيقاف السينما في المرحلة الأخيرة بسبب «الخلافات المحلية»- وفق موقع «style».

وقد أقام الرجل الفرنسي هذه السينما وسط الصحراء، وأحضر معدات قديمة تتكون من 150 كرسيا خشبيا وشاشة عرض ومولد كهرباء كبير إلى هذا المكان فى صحراء سيناء، وقيل إن خلافات بينه وبين السلطات أدت إلى توقف المشروع قبل أن يبدأ، فيما تقول رواية أخرى إن أعطالًا فنية منعت العرض الأول في السينما وتوقفت منذ حينها بسبب الخسائر.

وسط صحراء سيناء ..«سينما نهاية العالم»  السينما الأغرب في العالم hgjhgjh 1 وسط صحراء سيناء ..«سينما نهاية العالم»  السينما الأغرب في العالم hgjhgjh 5 وسط صحراء سيناء ..«سينما نهاية العالم»  السينما الأغرب في العالم hgjhgjh 4